الربـــاح : سنغلق 3200 بئر فحم عشوائي بجرادة

الربـــاح : سنغلق 3200 بئر فحم عشوائي بجرادة

أكد عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادين والتنمية المستدامة ان الحكومة أعدت برنامجا طموحا يهتم بالأقاليم المهمشة وتصل ميزانيته إلى 10 مليار درهم، كما أنها أعدت برنامجا آخر خاص بتأهيل المناطق الحدودية.

وأشار الرباح في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، أن الدولة كانت مضطرة لغلق مناجم الفحم بسب نضوبها، وأنها قامت بتسوية الملفات الاجتماعية لعمال المناجم بتعويضات وصلت إلى 250 مليار سنتيم، مشيرا إلى أن 17 شخصا لقوا حتفهم في 14 السنة الأخيرة في مناجم الفحم بجرادة لأن قطاع المعادن صعب وحوداث الشغل فيه تحدث حتى عند الشركات المنظمة.

وأوضح الرباح أن وفاة شخصين في جرادة في ساندريات الفحم أعطت وتيرة أسرع للمشاريع المبرمجة في المدينة، مضيفا أن المحتجين في جرادة أعطوا درسا حول الاحتجاج في إطار الوطن، بأسلوب حضاري حضرت فيه الرايات المغربية وصور الملك والنشيد الوطني.

وأكد الرباح أن الدولة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب السكان في جرادة، وأنه اتفق في اللقاء الذي أجراه مع المحتجين بالمدينة على إغلاق 3200 بئر عشوائي كما أن الحكومة ستراقب مستغلي المناجم بالمدينة وستراقب التراخيص التي تقدمها لهم لأن “عهد الريع الذي ساهم فيه البعض انتهى”.

2018-01-09 2018-01-09
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

hanae mhani