توزيع 6300 فرن لمواجهة موجة البرد

توزيع 6300 فرن لمواجهة موجة البرد

24sur24

في محاولة لتخفيف بعض المعاناة على فئة واسعة من المواطنين مع موجة البرد الأخيرة، ومن أجل تلبية حاجيات  الساكنة من خشب الطاقة في فصل الشتاء، وتخفيف الضغط على الغابة، وزعت لمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، 6300 فرنا، بميزانية تقدر ب6,5  مليون درهم، في إطار برنامج سنة 2017 -2018.

واستفاد سكان المناطق الجبلية، المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ، من برنامج مكافحة موجة البرد، حيث مكنت دراسة قامت بها المندوبية من تحديد 4 مناطق ذات أولوية في مجال حطب التدفئة، ويتعلق الأمر بجهة طنجة تطوان –الحسيمة فاس –مكناس، وبني ملال-خنيفرة، ومراكش –أسفي، على مستوى 110 جماعة قروية تقطن بها 300 ألف أسرة مستهدفة.

هذا البرنامج-حسب المصدر ذاته- له تأثير جد إيجابي، على تحسين حالة توازن النظم البيئية الغابوية، باعتبار أنه يساهم في تخفيض العجز في الطاقة، فيما يتعلق بخشب التدفئة ب7500 طن سنويا، في السنة الأولى إلى أن يصل إلى 150 ألف طن سنويا في نهاية العشاري، أي ما يعادل الحفاظ على غابة أوكاليبتوس عمرها 10 سنوات ومساحتها 4000 هكتار.

وتقدر التكلفة  الإجمالية لمساعدات المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، التي رصدتها المندوبية للبرنامج العشري للفترة 2015-2024، بنحو 60 مليون درهم، بتوزيع  60 ألف فرن.

وترمي المندوبية، إلى التدبير المستدام للموارد الغابوية عن طريق الموازنة بين الزيادة في موارد الطاقة الخشبية، والحد من الاستهلاك، مع الاستفادة من الخشب وتعويضه بالطاقات البديلة، من خلال عقلنة، وترشيد استهلاك خشب التدفئة، الرفع من الموارد من حطب التدفئة، الترويج لمصادر طاقية بديلة خشب الطاقة، وتقوية حماية الموارد الغابوية، بتطوير استعمال خشب التدفئة.

2018-01-10
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

hanae mhani