لإحصاء الفقراء المحتاجين.. حكومة العثماني تخصص 100 مليار

لإحصاء الفقراء المحتاجين.. حكومة العثماني تخصص 100 مليار

24sur24

Réunion à Rabat du Conseil de gouvernement

خصصت حكومة سعد الدين العثماني 100 مليار سنتيم لمعرفة الفئات الاجتماعية الهشة التي تحاج للدعم مباشرة، بعد التخلص من عبء صندوق المقاصة.

المعطيات الحكومية، تشير إلى أن حكومة سعد الدين العثماني بشراكة مع الاتحاد الأوربي، أطلقت برنامجا للحماية الاجتماعية، معلنة أنه سيكلفها أزيد من مليار درهم (100 مليار سنتيم) أي 100 مليون أورو، وسيكون من أهدافه إحصاء الفقراء في المغرب ليسهل استهدافهم بالبرامج الاجتماعية.
ويأتي هذا البرنامج الجديد بعدما شرعت الحكومة، في إطار مشروع على المدى المتوسط من 2017 إلى 2019 بشراكة مع البنك الدولي، في إنجاز مشروع معلوماتي لاستهداف الفئات المستفيدة من البرامج الاجتماعية، ويتعلق الأمر بـ”السجل الاجتماعي الموحد”، موضحة أنه المنطلق الوحيد للولوج لكافة البرامج الاجتماعية، من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ونظام التغطية الصحية “راميد”، و”نظام تيسير”، ودعم الأرامل وغيرها من البرامج.
وسبق للمجلس الأعلى للحسابات أن انتقد أهم البرامج الاجتماعية التي أشرفت عليها الحكومة السابقة، ممثلة في صندوق التماسك الاجتماعي، الذي يدبر ثلاث موارد مخصصة لبرامج مليون محفظة، وبرنامج تسيير وبرنامج المساعدة الطبية “راميد”.
وخلص المجلس إلى أن أهم صندوق اجتماعي من مخلفات الحكومة السابقة تغيب عنه إستراتيجية ممنهجة، رغم أن موارد المالية تقدر بأكثر من 15 مليار درهم تراكمت منذ إنشاء هذا الصندوق سنة 2012 إلى حدود السنة الماضية، مشيرا إلى أن نفقاته بلغت 6 مليار درهم فقط.
2018-02-11 2018-02-11
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

Mounir Hamouti